نصائح هامة للحفاظ علي بطارية اللابتوب واطالة عمرها الي اقصي حد ممكن

Top 15 Ways to Extend Your Laptop’s Battery Life




يعاني أصحاب أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو اللابتوب Laptop من مشكلة تؤرقهم كثيرا أثناء عملهم علي أجهزتهم الشخصية ألا وهي ظهور رسالة " البطارية أوشكت علي الانتهاء " Battery Low  - فكما نعلم جميعا أن مايميز اللابتوب عن أجهزة الكمبيوتر العادية هو امكانية استخدامه في اي مكان اعتماداً علي البطارية الملحقة به ، كما أن جزئية عمر البطارية من الاساسيات التي يجب مراعاتها قبل الشروع في شراء لابتوب جديد .
ولكن ياصديقي لا تحلم ببطارية ستبقي معك للأبد فالبطاريات جميعاً لها عمر افتراضي تنتهي عنده حيث أن متوسط عمر بطارية الكمبيوتر المحمول يترواح مابين 3 إلي 5 سنوات ربما أكثر وربما اقل فبعضها قد لا يصل الي سنة لكن ذلك يتوقف علي طريقة استخدامك لها واهتمامك بها .

واليك أهم نصائح الخبراء لإطالة عمر بطارية الكمبيوتر المحمول الي أقصي درجة :

1- عند الشراء اختر لنفسك جهاز كمبيوتر محمول ذو قدرة أكبر وكفاءة اكثر في تخزين الطاقة حيث أن سمة عمر البطارية من السمات الرئيسية التي تتنافس عليها كبريات الشركات المصنعة لهذه الاجهزة .
2- بعد شراء اللابتوب الجديد لا تكون البطارية مشحونة بشكل كامل لذا يجب استخدامها حتي تقارب علي النفاذ ومن ثم قم بتوصيل شاحن الجهاز بمأخذالتيار الكهربي لمدة 8 ساعات علي الاقل في اول مرة للحصول علي أفضل النتائج . 
3- أثناء تواجدك بالمنزل أو اي مكان به مصدر للتيار الكهربي يفضل نزع البطارية عند استخدام الجهاز وتوصيل الجهاز مباشرة بمصدر التيار الكهربي - حيث ان استخدام الجهاز وهو موصول بالكهرباء دون فصل البطارية يتسبب بمرور الوقت في تناقص عمرها الافتراضي الي أقصي حد .
4- تجنب تعريض البطارية لاشعة الشمس المباشرة فترات كبيرة ، وكذلك تجنب تعريضها لتغير مفاجيء في درجة الحرارة كأن تضعها علي سطح بارد بعد فصلها من الجهاز فهذا أيضا يقلل من كفائتها .
5- لا تقوم بأعادة شحن البطارية الا بعد ان تنخفض طاقتها الي 10%  علي الاقل فالشحن المستمر وهي ممتلئة يقلل عمرها .
6- لا تهمل البطارية المشحونة لفترة طويلة أبدا بحيث تعمل علي المصدر الكهربي اغلب الوقت وتنسي البطارية بغرض الحفاظ عليها لان ذلك حتما سيكلفك بطارية جديدة مستقبلاً ، ولكن يجب تنشيط البطارية باستخدامها مرة واحدة علي الاقل كل اسبوع او اسبوعين .
7- استخدام خاصية الغاء تجزئة الاقراص Defragment  : فكلما كان القرص الصلب يعمل بصورة اسرع كلما قل معدل استهلاك التيار الكهربي من البطارية ، ولكن يجب القيام بهذه الخطوة أثناء توصيل الجهاز بالكهرباء .
8- تخفيض اضاءة الشاشة : تخفيف اضاءة الشاشة الي الحد الادني يقلل بشكل ملحوظ استهلاك المعالج للطاقة مما يزيد من عمر البطارية بدرجة كبيرة . 
9- ايقاف كافة البرامج الغير ضرورية التي تعمل في خلفية الجهاز Background حيث انها تستهلك قدرا كبيرا من طاقة المعالج مما يؤدي لخفض عمر البطارية .
10- إزالة جميع الاجهزة الخارجية المتصلة باللابتوب مثل وحدات الفلاش والماوس والطابعات وعدم تشغيل خاصية البلوتوث والواي فاي وغيرها إلا في أضيق الحدود لانها تتسبب في استهلاك البطارية بشكل كبير .
11- عدم استخدام مشغلات الاقراص DVD أو CD  أثناء العمل علي البطارية إلا في أضيق الحدود وللضرورة القصوي حيث انها تستهلك قدراً كبيراً من طاقة البطارية . 
12- تخيفض الصوت الصادر من السماعات الي حد مقبول حيث أن تشغيل السماعات عاليا يستهلك طاقة الجهاز .
13- عدم فتح عدة برامج واستخدامها معاً في لحظة واحدة وخصوصا البرامج الكبيرة الحجم او التي تستهلك طاقة البطارية مثل برامج الجرافيك والالعاب عالية الدقة والوضوح . 
14- تحسين خيارات الطاقة عن طريق لوحة التحكم بالويندوز وغير الاعدادات بحيث يتم تحسين استهلاك طاقة البطارية .
15- الحفاظ علي نظافة نقاط التماس الخاصة بالبطارية عن طريق تنظيفها كل بضعة أشهر بواسطة قطعة قماش مبللة بالبنزين النقي مع تركها لتجف مما يحافظ علي نقل الطاقة من البطارية للجهاز بكفاءة أكبر .


وفي الاخير هناك بعض الملاحظات البسيطة التي يجب أخذها في الاعتبار مثل الحفاظ علي درجة حرارة التشغيل منخفضة فأجهزة الكمبيوتر المحمولة تعمل بكفاءة أكبر كلما كان الجو حولها بارداً ، أيضاً تجنب تماماً وضع اللابتوب اثناء استخدامه فوق المخده أو الوسادة أو أي قطعة قماش لان ذلك يؤدي الي ارتفاع حرارة الجهاز بسبب غلق منافذ التهوية مما يؤدي الي احتمالات غير مرجوة وقد تكون خطيرة كحدوث حريق أو انفجار لا قدر الله .


والآن اليكم اثنين من أفضل البرامج المتخصصة في قياس ومعرفة حالة بطارية اللابتوب :


1- برنامج  Power meter plus 
هو برنامج صغير الحجم يقوم بقياس حالة البطارية  .





2- برنامج Battery meter 
هو برنامج أكثر من رائع صمم خصيصاً لمعرفة الوقت المتبقي للبطارية والوقت المتبقي لاكتمال شحنها . 






أتمني أن أكون قد وفقت في طرح المعلومة واكثر ما يسعدني تعليقاتكم والرد علي استفساراتكم :: تحياتي ::
هل أعجبك الموضوع ؟

هناك تعليق واحد:

  1. ما احلك وانت تشيل البطارية من المحمول وانت فى عز الخدمة يهرب الضئ اههههههه العمل بعدين ياعم

    ردحذف

من فضلك اكتبـ(ي) تعليقك هنا

أكاديمية علوم الحاسب| جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع