شرح وظائف لوحة المفاتيح


تعتبر لوحة المفاتيح أو الكيبورد أحد اهم مكونات الحاسب الآلي إن لم تكن أهمها وهي تعتبر من وحدات الادخال  input units  الرئيسية مع الماوس ، ورغم هذا فإن معظم مستخدمي الحاسب الآلي يجدون صعوبة كبيرة في التعامل مع لوحة المفاتيح والاوامر والاختصارات الخاصة بها لذلك سوف نتعرض في هذا المقال لبعض اهم خصائص ووظائف لوحة المفاتيح وازرارها الكثيرة . 
تتكون لوحة المفاتيح العادية من حوالي 108 مفاتيح هي المفاتيح الاساسية ولكن هناك أنواع وأشكال اخري متنوعة لها يزيد فيها مجموعة من الازرار الخاصة بالانترنت وتشغيل الوسائط المتعددة . واليكم تقسيم المفاتيح حسب وظيفة  كل مجموعة :


اولاً : مفاتيح الآلة الحاسبة : وهي توجد بالجزء الايمن وعددها 17 مفتاح وهي مسئولة عن كتابة الارقام واجراء العمليات الحسابية الاساسية ويتم التحكم بهذا الجزء بالتشغيل والاغلاق عن طريق زر Num lock  الموجود ضمن هذا القسم .

ثانياً : الجزء الاوسط : ويشتمل علي مفاتيح الاسهم لتحديد الاتجاهات بالاضافة لمجموعة أخري من المفاتيح وعددها 9 مفاتيح وهي : 
1- مفتاح Home للذهاب لاعلي الصفحة الحالية أو أول صفحة في المستند الحالي .
2- مفتاح End للذهاب لاسفل الصفحة الحالية أو لاخر صفحة في المستند الحالي .
3- مفتاح Page up يستخدم للتنقل لاعلي بين سطور الصفحة الحالية .
4- مفتاح Page down يستخدم للتنقل لاسفل بين سطور الصفحة الحالية .
5- مفتاح Delet يستخدم لحذف العناصر المحددة الي سلة المحذوفات او مع مفتاح Shift لحذفها نهائياً من جهازك .
6- مفتاح Prtsc/sysrc يستخدم لأخذ صورة لشاشة الجهاز الحالية وذلك بالضغط عليه مرة واحدة .
7- مفتاح Pause break وهو مفتاح الايقاف المؤقت مثل هذا الموجود بالكاسيت ويستخدمه البعض اثناء الدخول الي نظام الويندوز لاستعراض مكونات الجهاز كنوع البروسيسور والهارد والسي دي روم وذلك بالضغط عليه مرة واحدة فتتوقف شاشة الجهاز ولكن لا تقلق يمكنك استكمال تحميل نظام التشغيل الويندوز بالضغط مرة واحدة علي زر الادخال Enter  . 
8- مفتاح Insert  يستخدم هذا الزر في حالة نسخ ملفين عن طريق نظام التشغيل  Dos  . 
9- مفتاح Scroll lock هذا المفتاح قليل الاستخدام جدا لذلك هناك اتجاه سائد من قبل الشركات المصنعه للوحات المفاتيح لالغاءه ولكنه وللعلم كان يستخدم للتنقل بين الخلايا في برنامج اكسيل وبعض البرامج الاخري ولكن الفأرة حلت محله كما انه كان يستخدم لإقفال حركة تمرير الصفحات في بعض التطبيقات البرمجية أو عند تصفح صفحات مواقع شبكة الإنترنت .

ثالثاً : مجموعة مفاتيح الحروف العربية والانجليزية والارقام وعددهم 44 زر وهناك اختصارات خاصة بكل حرف سنذكر منها علي سبيل المثال بعض الاختصارات لتشكيل الحروف : 
+ لوضع علامة الشدة علي الحرف نضغط مفتاحي shift + حرف ذ   .
+ لوضع علامة السكون علي الحرف نضغط مفتاحي shift + حرف ء  .
+ لوضع علامة الفتحة علي الحرف نضغط مفتاحي shift + حرف ض  .
+ لوضع علامة الضمة علي الحرف نضغط مفتاحي shift + حرف ث  .   وهكذااااا  الكثير من الاختصارات .....

رابعاً : مجموعة مفاتيح الوظائف الخاصة  وعددها 12 مفتاحا من F1 وحتي F12 وتختلف وظيفة كل منها حسب البرنامج المستخدم  فمثلا في الويندوز يستخدم مفتاح f1  لاظهار ملف التعليمات والمساعده  و مفتاح f2  لاعادة تسمية الملفات ومفتاح f3 لاظهار مربع البحث ومفتاح f4  يستخدم مع Alt لاغلاق نظام التشغيل وهكذا بقية المفاتيح .

خامساً : مجموعة مفاتيح متنوعة لكل منها وظيفة مختلفة ومنها : 
1- مفتاح Back space   للتراجع عن كتابة اخر حرف او للتراجع الي الصفحة السابقة للصفحة الحالية في متصفح الانترنت .
2- مفتاح Esc او مفتاح الهروب ويستخدم للخروج من بعض التطبيقات التي تعمل علي جهازك كالالعاب والبرامج كما يستخدم لايقاف تحميل صفحة الانترنت الحالية التي كنت تريد فتحها .
3- مفتاح Tap يستخدم للتنقل بين الجداول والخلايا في برامج الاوفيس وصفحات الانترنت .
4- مفتاح Caps lock يستخدم لكتابة الحروف الكبيرة capital وذلك بالضغط عليه مرة واحدة ثم كتابة الحرف .
5- مفتاحي Shift و Alt ويستخدمان مع معظم ازرار لوحة المفاتيح لكتابة وتنفيذ الكثير والكثير من الاختصارات وستجد في نهاية المقال ملف يمكنك تحميله يحتوي علي معظم اختصارات لوحة المفاتيح .
6- مفتاح Space bar او المسطرة وهو يستخدم لترك مسافات بين الكلمات اثناء الكتابة .
7- مفتاح الويندوز او البدء ووظيفة هذا المفتاح هي فتح قائمة ابدأ بمجرد الضغط عليه كما انه يستخدم لكتابة العديد من الاختصارات التي سوف نتعرف عليها في موضوع منفصل بإذن الله نظرا لاهميتها الكبيرة .
8- مفتاح القوائم المختصرة وهو ثاني الازرار من ناحية اليمين في الصف الاخير من اللوحة ويستخدم لفتح القوائم المختصرة بدلا من الضغط بالماوس كليك يمين .
9- مفتاح الادخال Enter ويستخدم لاعطاء وادخال الاوامر للجهاز وهو من اكثر المفاتيح استخداماً .

يتبقي لنا الآن ان نتعرف علي اهم اختصارات لوحة المفاتيح .....  لتحميل ملف الاختصارات كاملاً  اضغط   هـنـــــــــا

للحصول علي هذه المقال علي هيئة كتاب الكتروني    حمله من هـنــا

هل أعجبك الموضوع ؟

هناك تعليق واحد:

من فضلك اكتبـ(ي) تعليقك هنا

أكاديمية علوم الحاسب| جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع