الصيانة الوقائية لاجهزة الحاسب الآلي



 أعزائي اصدقاء الاكاديمية ، اليوم سنتحدث سويا عن موضوع في غاية الاهمية والخطورة وهو رغم أهميته الشديدة الا ان الغالبية العظمي من مستخدمي الحاسب الآلي يهملون هذا الجزء في رحلة استخدامهم لجهاز الكمبيوتر ، ألا وهو :

الصيانة الوقائية للكمبيوتر

فالصيانة الوقائية للكمبيوتر نوعان أساسيان :-
- النوع الأول صيانة داخلية : وهي تتعلق بتنظيف الكمبيوتر ومكوناته وفحص الشرائح الداخلية وإعادة تشكيل القرص الصلب  .   
- والنوع الثاني الصيانة الخارجية : وهذه تتعلق بالوسط المحيط بالكمبيوتر واستخدام أجهزة الحماية والمحافظة على ثبات مصدر الطاقة ودرجة الحرارة المناسبة ، والمحافظة على الكمبيوتر من الاهتزاز  .
و تكون الوقاية الداخلية بتنظيف جهاز الكمبيوتر من الأتربة التي تعلق بالمكونات الداخلية ؛ لأن هذه الأتربة قد تسبب مشاكل جمة منها ارتفاع درجة الحرارة في المكونات الداخلية بسبب عدم كفاية تبريدها ، وتسبب حدوث التآكل والصدأ على الملامسات الداخلية ولذلك لابد من تنظيف فلتر الهواء الخاص بمروحة التبريد بما يساعد على سريان تيار الهواء بمعدل تدفق ثابت يؤدي إلى تبريد كامل المكونات الداخلية  ، وأحياناً تحدث الأتربة خللا في عمل الدوائر الكهربائية بسبب وجود بعض المواد الموصلة فيها . وتشمل الوقاية الداخلية كذلك تنظيف الفأرة من الداخل خصوصا إذا كانت لا تعمل بشكل جيد ، وكذلك تنظيف لوحة المفاتيح من الداخل إذا توقف أحد مفاتيحها عن العمل .
على أن تتم عملية التنظيف هذه كل ستة أشهر بالنسبة للمكاتب ، وكل شهر بالنسبة للمصانع الكبيرة ، ويكون التنظيف واجباً في حالة ظهور رسالة  DOS Abort , Retry , Ignor .
 ويمكن متابعة حالة الجهاز الداخلية عبر شاشة البايوس Bios عن طريق الضغط المستمر علي مفتاح delet بمجرد تشغيل الجهاز وذلك لمعرفة درجة حرارة المعالج وباقي المكونات وكذلك سرعة دوران مروحة التبريد الداخلية وهل تعمل بكفاءة أم يجب تغييرها حفاظاً علي المعالج من السخونة الشديدة الناتجة عن ارتفاع حرارة البيئة المحيطة بالجهاز او بسبب تراكم الاتربة . 

أما الصيانة الخارجية فتقتضي اختيار المكان المناسب للجهاز ، أي البعيد عن التدخين والأبخرة وأشعة الشمس ، وتفضل الأماكن المكيفة إن أمكن ، مع مراعاة استخدام مانع صواعق كهربائية ، وحماية الجهاز من الشحنات الكهربائية نتيجة انخفاض الرطوبة في فصل الشتاء والتي تظهر على الغلاف الخارجي والأجزاء المعدنية  ؛ إذ قد تسبب هذه الشحنات في توقف الجهاز عن العمل أو أعطالاً في الذاكرة .
و تشمل الصيانة الخارجية أيضا حماية الكمبيوتر من تأثيرات التيار الكهربائي الجانبية وكذلك يجب فصل خط الهاتف أو المودم فاكس عن الكمبيوتر إلا في حالة استخدامه ، ومراعاة عدم وجود دائرة كهربائية تستخدم نفس الوصلة مع الكمبيوتر ، ويفضل استخدام وحدات عدم انقطاع التيار الكهربائي UPS التي توفر الطاقة الكهربائية للجهاز عند انقطاع التيار ،  أو مثبات الجهد  في حالة عدم استخدام UPS . 

كما يمكنك الآن تحميل برنامج  hardware sensore monitore v 4.2  المتخصص في مراقبة اداء الحاسب وهو برنامج مجاني متوافق مع جميع اصدارات ويندوز .

 
وأيضا البرنامج المجاني Speed Fan v.4 المتخصص في التأكد من صلاحية مروحة الحاسب ومدي كفائتها وايضا متوافق مع جميع اصدارات ويندوز .

ارجو ان ينال الموضوع اعجابكم _ بإنتظار تعليقاتكم
يمكنكم نقل المقال ومشاركته مع اصدقائكم عبر ازرار المشاركة بالموقع بشرط ذكر المصدر ولكم خالص تحياتنا .

هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من فضلك اكتبـ(ي) تعليقك هنا

أكاديمية علوم الحاسب| جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع