طريقة فحص اللوحة الأم " المازربورد " لجهازك


إخواني وأخواتي أصدقاء أكاديمية علوم الحاسب اليوم سنبدأ سويا مجموعة من الدروس البسيطة لفهم ومعرفة أساسيات الصيانة لجهاز الحاسب الآلي ، ولكن قبل الخوض في موضوع درسنا اليوم لابد أن نتذكر أن جهاز الكمبيوتر يتكون من قسمين أساسيين هما : المكونات المادية أو الهاردوير hardware كما نطلق عليها والمكونات الغير مادية " السوفت وير " software ونقصد بها هنا نظام التشغيل والبرامج والتطبيقات الاخري . 
ولكي تصبح فني وخبير صيانة ناجح بإذن الله يجب عليك التحلي بالاتي : 
1- أولا يجب عليك الالمام بمعرفة مكونات الكمبيوتر ووظيفة كل منها في المنظومة الكمبيوترية .
2- يجب أن تعرف التركيب الداخلي لكل مكون علي حدة .
3- يجب معرفة كيف تتعامل هذه المكونات مع بعضها وتسلسل عملها . 
4- إتباع الاسلوب العلمي في حل المشاكل بمساعدة عنصر الخبرة الشخصية المكتسبة .
5- عند التعامل مع الكمبيوتر تصرف بذكاء وهدوء وعقلانية ومنطق .
فجهاز الكمبيوتر ماهو إلا آلة تتبع مجموعة من الاوامر التي تصدرها أنت لها أو المخزونة داخل ذاكرته في تسلسل منطقي فهو ليس انسان يتحكم بتصرفاته لذا فإن مشاكله تنحصر في أسباب محدودة ومعروفة .

واليوم سنبدأ سويا في أولي دروس الصيانة "الهاردوير" لنتعرف كيف نفحص اللوحة الام أو المازربورد motherboard الخاص بجهازنا فحصاً ظاهرياً لمحاولة تشخيص سبب العطل بها إن أمكن .... فهيا بنا نبدأ :
أولاً : معظم أعطال اللوحة الام يكون سببها الرئيسي دوائر تنظيم وتنعيم الجهد الموجودة علي اللوحة الام واحيانا تكون مرتبطة بالمكثفات . لذلك يجب فحص هذه المكثفات جيدا بالعين المجردة لاكتشاف اذا ما كان احداها تالف او مكسور او مفقود وذلك يسهل اكتشافه وملاحظته خصوصا اذا كانت اللوحة الام مستخدمة او متروكة لفترة طويلة دون استعمال .

ثانياً : يجب ان نقوم بفحص بطارية السيموس CMOS  الموجودة علي اللوحة الام والتأكد منها انها سليمة وغير تالفة فهي المسئولة عن امداد شرائح الـ BIOS  بالطاقة وحفظ التغييرات بها اثناء فصل الكهرباء عن الجهاز وبالتالي تلفها يسبب أعطال بالجهاز .

ثالثاً : يتم فحص اللوحة الام ظاهريا والتأكد من وجود الجنابر"Jumpers" في أماكنها الصحيحة عليها أم لا وذلك عن طريق الجداول المرسومة علي كل بوردة أو من الكتيب الارشادي الخاص بها .

رابعاً : فحص مروحة المعالج "Processor" جيدا والتأكد من انها غير مكسورة او سرعتها اقل من السرعة المطلوبة حتي لا تتسبب في تلف المعالج أو الترانزيستورات المسئولة عن تنظيم الجهد له وللوحة الام ، ويفضل قبل العمل في اللوحة الام أن نقوم بتفريغ شحنة البيوس وذلك عن طريق نزع بطارية الـ CMOS وملامسة الطرفين اسفلها باستخدام مفك مع مراعاة ان يكون الجهاز مفصول عن الكهرباء تماماً أو عن طريق عكس الجمبر المسئول عن البطارية وارجاعه مكانه مرة اخري .

خامساً : وأخيراً يجب التأكد من سلامة كلاً من المعالج والرامات وكارت الشاشة فهذه القطع من الممكن ان تسبب أعطال اذا كانت غير مستقرة في اماكنها .

والي اللقاء في درس أخر من دروس الصيانة .
أرجو أن أكون قد أفدتكم ولو بالقليل .. بانتظار تعليقاتكم واستفساراتكم .
هل أعجبك الموضوع ؟

هناك تعليق واحد:

من فضلك اكتبـ(ي) تعليقك هنا

أكاديمية علوم الحاسب| جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع