أشهر خدع البريد الالكتروني وطرق تفاديها ..




"مبروك فزت بمليون جنيه استرليني"... "فزت بجائزة قيمة اتصل علي ..... للحصول عليها".. "اضغط هنا لتكسب رحلة مجانية الي الولايات المتحدة الامريكية في انتظارك".. "تهانينا لفوزك ب 50 الف جنيه من موقع .... ادخل الي الموقع لتعرف كيفية الحصول علي جائزتك".. .. هذه وغيرها الكثير أمثلة لجزء من كل للكثير من الرسائل المجهولة التي تصلنا يوميا الي صندوق بريدنا الالكتروني والتي تستخدم للاحتيال علي مستخدمي الشبكة عبر البريد الالكتروني ، والتي تعددت صورها وأشكالها واساليب الخداع المستخدمة فيها ، فالبعض منها يتضمن عناوين مواقع علي الانترنت وعناوين وتليفونات مكاتب وهمية وأسماء أشخاص وهميين يجيبون عن استفسارات العملاء ، وبعض الرسائل الاخري التي تطلب من متلقيها ارسال البيانات الخاصة بهم مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف والسن والجنسية والحالة الاجتماعية والوظيفة والاهم من ذلك كله تطلب منهم الكشف عن ارقام حساباتهم البنكية وبطاقاتهم الائتمانية وكلمات السر الخاصة بها تمهيداً لارسال الجائزة المالية لهم، وبعدها تفاجأ الضحية بفقدان أمواله أو جزء منها بعد اختراق حسابه البنكي .
وحتي لا تقع فريسة لمثل هذا النوع من الجرائم سوف أعرض عليك فيما يلي قائمة تضم أشهر خدع البريد الالكتروني الضارة وكذلك أهم النصائح التي تساعدك في تفادي الوقوع في هذه الخدع والرسائل المضللة .

أشهر خدع البريد الالكتروني : 

1- الرسائل التي تحتوي علي ملحقات attachments وهي أخطر شيء وخاصة إذا جاءتك من شخص لا تعرفه ، فقد تحتوي علي فيروسات تدمر جهازك أو ملفات تجسس لذا لا تفتح رسالة لا تعرفها ولا تعرف مُرسلها مهما كان عنوانها مغريا بالنسبة لك  أما إذا كان المرسل معروفاً لك فيجب أن تقوم بفحص هذه المرفقات ببرنامج مقاومة الفيروسات وبرنامج مقاومة التجسس لان بعض الفيروسات وعمليات الاختراق يمكن أن تحمل عنواناً بريدياً لصديق لك حتي تزرع  فيك الثقة وتسارع بفتحها .

2- رسائل تطلب منك اعادة ارسالها الي عشرة او عشرين من اصدقائك وتعدك بالحصول علي مكافأة مالية من شركة كبري أو بحدوث أمور طيبة لك إن فعلت ذلك . وهي خدعة معروفة غرضها جمع أكبر عدد ممكن من عناوين البريد الالكتروني لارسال اعلانات دعائية لهم . 

3- رسائل ترد اليك من شخص يدعي انه ابن الزعيم الراحل من احد البلدان الافريقية ويطلب منك مساعدته لتحويل مبلغ ضخم من المال عن طريق حسابك في البنك مقابل عمولة ضخمة لك ، وغالبا ما تُستخدم البيانات التي تُرسلها له في محاولة لسرقة حسابك البنكي فاحذر هذه الخدعة .

4- رسائل تخبرك بان إحدي الشركات الكبري قررت إعطاء برامج مجانية لعدد من الناس بشكل عشوائي وكل المطلوب منك ان تكتب اسمك وبريدك الالكتروني ، وأن ترسل الرسالة الي اكبر عدد ممكن من اصدقائك ليستفيدوا مثلك بالعرض .

5- رسائل تحتوي علي كارت تهنئة من شخص لاتعرفه أو شخص لم يذكر اسمه ، وعادة ماتكون الرسالة محملة بفيروس او برنامج تجسس فلا تفتحها علي الاطلاق . 

6- رسالة تحبرك بأنه تم اختيارك بشكل عشوائي لتكسب مبلغاً كبيراً من المال في سحب عالمي (اليانصيب .. مبرووووك لولولييييييييي) وتطلب بياناتك ليرسلوا لك الاموال . 

7- رسالة من احد البنوك تخبرك فيها بفقد البنك لقاعدة البيانات الخاصة به ويحتاج منك ارسال بياناتك لتحديثها لديه ، احذر فهي خدعة شهيرة وغاية في الخطورة . 

8- رسالة بريد الكتروني تخبرك بانه يتوجب عليك تحديث بياناتك في موقع ما مشترك فيه مثل خدمة البريد الالكتروني أو مواقع المجتمعات الالكترونية الشهيرة كالفيسبوك وتويتر ، وباتباع الرابط في هذه الرسالة تقوم بنقلك الي موقع مشابه تماماً في التصميم للموقع الذي أنت مشترك فيه حيث يعرض عليك نموذجاً يجب ان تكتب فيه بريدك الالكتروني وكلمة سرك وبعض المعلومات عنك تفادياً لاغلاق حسابك في هذا الموقع (طريقة معروفة لسرقة حسابات الفيسبوك)

9- رسالة تبلغك بضرورة تحديث أحد برامج نظام التشغيل علي حاسبك الشخصي وتطلب منك تحميل بعض الملفات تفاديا لتعرض جهازك للاختراق ، واذا وافقت علي تحميل هذه البرامج يابطل .. تكون قد وافقت علي تحميل برنامج تجسس او اختراق لجهازك الشخصي فاحذر .

10- دمج ملفات التجسس مع الالعاب والبرامج وعند تحميلك للبرامج وفحصها تكتشف انها مصابة بفيروس او ملف تجسس .

ولتجنب كل تلك المشاكل الكثيرة التي لا حصر لها والتي يمكن ان تحدث من مثل هذه الخدع او غيرها يجب ان يكون لديك برنامج قوي للحماية من الفيروسات وهو أمر لاغني عنه اثناء تواجدك علي الانترنت ، ويوجد علي الانترنت الكثير من هذه البرامج بعضها مجاني تماماً والبعض الاخر يجب شراءه ، وبالطبع  أيضاً كل هذا لا يُغني عن الحرص عند التعامل مع البريد الالكتروني فلا تخاطر بفتح رسالة مجهولة المصدر او تشك فيها حتي لا تندم بعد ذلك . ويفضل دائما عدم ارسال بيانات هامة عن طريق البريد الالكتروني مثل أرقام الحسابات البنكية وكلمات السر . 

ولكن ماهي المؤشرات التي تساعدنا في التعرف علي رسائل الاحتيال والنصب الالكتروني ؟؟؟ 


- إذا تلقيت عرضاً عبر البريد الالكتروني يبدوا رائعاً لدرجة أنه لا يمكن الوثوق به فقد يكون علي الارجح عرضاً مشبوهاً ، وذلك لان الانترنت سهل كثيراً عملية نشر رسائل البريد الالكتروني الخادعة . 
فهناك أنواع متعددة من أشكال عمليات النصب والاحتيال علي شبكة الانترنت ولكن هناك بعض الدلائل التي يمكن ان تكون مؤشرات أولية تدل علي أن الرسالة التي وصلتك هي رسالة مزيفة ومن هذه المؤشرات :

1- أنك لا تعرف الشخص الذي أرسل اليك الرسالة !!! 
2- تمنحك وعداً بجمع مبالغ غير محددة من المال مقابل جهد صغير أو لا جهد اطلاقاً . (هي الحدايه بترمي كتاكيت ياجدعان !!)
3- يطلب منك دفع مال مقدماً لنشاطات غير واضحة أو رسم معاملات أو تسديدك مصاريف اضافية لتسريع العملية . 
4- يطلب منك توفير رقم حسابك البنكي أو رقم بطاقتك الائتمانية أو أي معلومات مالية أخري لدرجة ان المرسل قد يعرض عليك ايداع المال في الحساب الخاص بك . 
5- يغلب علي الرسالة طابعاً من الالحاح .  (انت مُصِر يعني .. طب خد رقم الحساب ميغلاش عليك)
6- يطلب المرسل بصورة متكررة المحافظة علي السرية . 
7- يعرض عليك المرسل ارسال نسخ عن شهادات حكومية او معلومات مصرفية او براهين اخري تدل علي ان نشاطه شرعي بينما لا يمكن فعلياً التحقق من سلامة هذه الشهادات علي أرض الواقع .


وفي الاخير هذا جزء من كل فيما يخص موضوع النصب وخدع البريد الالكتروني ، ولكن احذر ياصديقي واعلم انه ليس كل ما يوجد علي الانترنت هو نصب وخداع فهناك اناس كثيرون ومواقع كثيرة صادقة يمكنك ان تكتشفها بنفسك او اسأل الاخرين عنها قبل التعامل معها .

هذا وأرجو أن أكون قد وفقت في توصيل المعلومة واي استفسار يسعدني الرد عليك ... اعتذر للاطالة ،، 

لكن اذا اعجبك الموضوع من فضلك قم بمشاركته مع أصدقائك لتعم الفائدة ولك مني جزيل الشكر

هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من فضلك اكتبـ(ي) تعليقك هنا

أكاديمية علوم الحاسب| جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع