ويندوز 8 بداية جديدة لانظمة التشغيل .. تعرف عليه الآن




مرحبا بكم زوارنا الكرام ، زوار مدونة أكاديمية علوم الحاسب الالي ... 
لقد عدنا بعد طول الغياب كما وعدناكم ، وهاهي أكاديمية علوم الحاسب تعود في ثوبها الجديد - واليوم موعدنا مع درس جديد من دروس الاكاديمية - فتابعونا .... 


عند التفكير في استخدام أي نظام تشغيل جديد دائما ما نتسائل كمستخدمين عن مدي استعدادنا للتغيير بعد أن كنا قد اعتدنا علي التعامل مع نظام تشغيلنا الحالي الذي نستخدمه سواء كان ويندوزxp او ويندوز7 ، وهل هذا النظام الجديد يستحق التغيير والمخاطرة ؟ وهل الادوات والوظائف الجديدة التي يقدمها تستحق هذا التغيير أم لا ؟؟ وفي هذا المقال سنحاول التعرض لاهم الخصائص التي يقدمها نظام ويندوز 8 لمستخدميه ، كما سنلقي الضوء علي بعض اصدارات النظام الجديد ومتطلبات التشغيل . فهيا بنا نبدأ ........

4 خصائص مميزة في ويندوز 8


1- خاصية الاقلاع الحي Windows To Go 

هذه الخاصية تسمح للمستخدم بوضع نظام التشغيل علي USB ونقله علي أي جهاز شئت بنفس الملفات والاعدادت ، وهذه الخاصية تعمل بصورة جيدة من ويندوز 8 نظراً لسرعة الاقلاع التي يتمتع بها (12 ثانية) ، يبقي فقط أن نذكر هنا أنك ستحتاج إلي بطاقة USB لاتقل الذاكرة التخزينية بها عن 32 جيجابايت .

2- خاصية ضبط المصنع Reset to Default

وهي خاصية تشبه لحد كبير خاصية Restore Point الموجودة في نظام تشغيل ويندوز7 والتي يلجأ إليها المستخدم عندما يصاب نظام التشغيل بالمشاكل التي تنتج من طول الاستعمال والفيروسات ومشاكل الانترنت وغيرها .
وهذه الخاصية تساعدك علي إعادة ضبط خيارات وإعدادت برامج نظام التشغيل للاعدادات الافتراضية التي كان عليها عند تنزيلك له وإستعادة ويندوز8 لضبط المصنع ، مع ملاحظة أن هذه الخاصية تقوم بحذف كافة البرامج واعدادات المستخدم علي نظام التشغيل . 

3- التكامل مع برنامج سكايب Skype Integration

أعيد تصميم نسخة "سكايب" كلياً لتتلاءم مع واجهة ويندوز8 ، فأصبحت أكثر تنظيماً وأقل استهلاكاً للطاقة كما أنها أسهل وأسرع من حيث الاستخدام . وسيكون سكايب مثبتاً مسبقاً علي أجهزة مايكروسوفت اللوحية "Surface" ويستطيع مستخدمو الاجهزة الاخري تحميله من متجر تطبيقات الويندوز بسهولة .
وتتضمن نسخة "سكايب" ميزة الاخطارات "Live Tiles" التي تقوم بتنبيه المستخدم لمراجعة المكالمات والرسائل وتلقي الدعوات الجديدة دون الحاجة لفتح التطبيق ، كما سيضع التطبيق كافة جهات الاتصال الشخصية وتلك الخاصة بالعمل جنباً إلي جنب مع الاهتمامات والصور الخاصة بهم لتسهيل الاتصال بهم . وتسمح بالاتصال بالمستخدمين غير المتصلين بالخدمة عن طريق اجراء مكالمات هاتفية سواء للهواتف الارضية أو المحمولة ، وعرض الرصيد المتبقي من بطاقة "سكايب" مسبقة الدفع إلي جانب عرض المكالمات الاخيرة التي قام بها المستخدم .

4- خاصية الاجهزة الافتراضية Hyper-V

هو برنامج يسمح لك بانشاء آلات أو أنظمة تشغيل افتراضية Virtualization علي الويندوز8 ، فمثلا يمكن تثبيت ويندوز7 مع ويندوز8 فيكون لديك ويندوز داخل ويندوز . ففي السابق كان المستخدم يقوم بالاستعانة ببرامج متخصصة مثل Virtual Box للحصول علي هذه الخاصية ولكن مايكروسوفت قامت باضافة Hyper-V كجزء من نسخة الويندوز8 برو ، حيث أنها تستخدم بكثرة من قبل الشركات الكبري من أجل الاستفادة بشكل أكبر من هذه الخاصية . 
ويمكنك تثبيت البرامج واستخدام الانترنت علي الجهاز أو الويندوز الافتراضي دون حدوث مشاكل أو تعارض بينهما ، ويمكن تشغيل خاصية Hyper-V في ويندوز8 بالبحث عن خيار Windows features on/off أو الوصول اليها عبر لوحة التحكم . 
وعند تشغيل خاصية التحكم في الاجهزة الافتراضية ستجد لديك طريقتين للتحكم في النظام : 
- الاولي هي VM Co sole  وهي نافذة لرؤية الجهاز الوهمي تعطيك القدرة علي رؤية عملية الاقلاع . 
- والثانية هي Remote Desktop Connection التي تسمح لك بأخذ صور من الجهاز الوهمي بينما يعمل مما يعطيك القدرة علي اصلاح المشاكل بسهولة .

ملحوظة : لتتمكن من تشغيل هذه الخاصية علي جهازك يجب أن يكون لديك جهاز يعمل بمعالج 64 بت بخاصية SLAT وشريحة ذاكرة رام سعة 4 جيجابايت علي الاقل .


إصــدارات ويـنــــدوز8

Windows 8 : النسخة الاساسية من ويندوز وهذه النسخة تستهدف المستخدمين في المنازل . 

Windows 8 Pro : ويندوز 8 برو تستهدف المستخدمين من رجال الاعمال والمحترفين ويحتوي علي جميع مميزات ويندوز بالاضافة لبعض الادوات والخصائص الاضافية .

Windows 8 Enterprise : يحتوي علي جميع مميزات ويندوز 8 برو ومميزات اضافية للمساعدة في تنظيم تكنولوجيا المعلومات ، فهذا الاصدار مخصص للشركات الكبيرة جدا والتي لديها أقسام IT  للتطوير وعمل برامج خاصة بهم ، وتحديدا لموظفي مراقبة البرامج Software Assuance  .

Windows 8 RT : النسخة الخاصة بالاستخدام علي الاجهزة اللوحية التي تستخدم معالجات بتقنية ARM chips وسوف يكون الاصدار مثبت مسبقا علي أجهزة التابلت الخاصة بمايكروسوفت والمعروفة باسم Surface  .



الحد الادني لمتطلبات نظام تشغيل ويندوز8

لكي تحظي بتجربة أداء اكثر من رائعة مع نظام تشغيل ويندوز8 يجب ان يتوفر جهازك علي الحد الادني لمتطلبات تشغيل هذا النظام وهي كالتالي : 

المعالج : 1 جيجاهيرتز .
الذاكرة : 1 جيجابايت لاجهزة 32 بت و 2 جيجابايت لاجهزة 64 بت.
المساحة علي القرص الصلب : 16 جيجابايت لاجهزة 32 بت  و 20 جيجابايت لاجهزة 64 بت .
معالج الرسوم : Microsoft DirectX 9  أو أحدث


والان وبعد كل ما سبق ذكره يتبقي قرارك أنت فيما اذا قررت خوض هذه التجربة وترقية نظامك الي ويندوز8 أو لا 

ويسعدنا هنا في أكاديمية علوم الحاسب ان تشاركنا نتائج تجربتك لهذا النظام الرائع سواء بالتعليق هنا او في صفحة الاكاديمية بالفيسبوك  لتعم الفائدة علينا جميعا   

انتظرونا في مقال أخري سنتناول فيه بشيء من التفصيل مزايا وعيوب ويندوز8 لتتضح لكم الصورة أكثر
دمتم في ود


هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من فضلك اكتبـ(ي) تعليقك هنا

أكاديمية علوم الحاسب| جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع