خطوات بسيطة لمعرفة اذا كان جهازك مخترق أم لا ؟


سمعنا مؤخرا عن تهديد مجموعة من الهاكرز باختراق الموقع الاجتماعي الاول فيسبوك ، كما تطالعنا الاخبار اثناء تصفحنا للشبكة العنكبوتية بأنباء عن اختراقات لبعض المواقع الاسرائيلية وغيرها . ولكن ... أين نحن من كل هذا ؟ 
وهل نحن بمأمن من هجمات هولاء الهاكرز ؟ 
وهل هناك طرق يستطيع بها مستخدم الانترنت العادي مثلنا أن يحمي نفسه من الاختراق ؟
اسمحوا لي أن اصحبكم خلال هذا التقرير في جولة قصيرة لاكتشاف بعض اسرار هذا العالم الخفي علي الكثير منا مع محاولة التعرض لابسط الطرق والخطوات التي نستطيع بها حماية وتأمين أنفسنا ... فهيا نبدأ  : 
أولاً : من هم الهاكرز ؟ 
هم أشخاص علي درجة عالية من المهارة والكفاءة في عالم البرمجة الالكترونية ، وهم من يستطيعون اختراق خصوصية جهازك والتلصص علي ما تفعله أثناء تصفحك للشبكة وكذا سرقة ملفاتك الهامة من جهازك وأحيانا تدمير جهازك كلياً .

ثاياً : مالمقصود بعملية الاختراق أو الهاكينج ؟ 
يطلق عليها بالانجليزية "Hacking "  وبالعربية تجسس أو اختراق ويقصد بها قيام أحد الاشخاص بالدخول الي جهازك بطريقة غير شرعية ودون اذنك لاسباب قد تكون تدميرية والحصول منه علي  معلوماتك وملفاتك الهامة كأرقام حساباتك البنكية وغيرها وايضا يستطيع التحكم الكامل في نظام التشغيل الخاص بك فيقوم باعطاء اوامر عن بعد كأمر طباعة أو حذف أو ارسال وغيرها الكثير لانه بمنتهي البساطة أصبح هو المتحكم بجهازك مش انت .

ثالثاً: ماهي الاشياء التي تساعد الهاكرز علي اختراق جهازك ؟
1- وجود ملف باتش patch أو تروجان trojan  : وهي ملفات يقوم الهاكرز بزرعها في جهازك باستخدام برامج التجسس بحيث يسهل عليهم دخول جهازك في اي وقت 
2- الاتصال بشبكة الانترنت : يجب أن تعرف جيدا أن أعتي الهاكرز لا يستطيعون دخول جهازك الا اذا كنت متصلا بشبكة الانترنت اما اذا كان جهازك غير متصل بشبكة الانترنت أو أي شبكة أخري فمن المستحيل أن يدخل احد غيرك الي جهازك ، ولكن اذا شعرت في اي وقت بوجود هاكر بجهازك فسارع الي قطع اتصالك بالانترنت حتي تمنع الهاكر من مواصلة العبث بجهازك وملفاتك .
 3- برامج التجسس : برامج التجسس هي التي عن طريقها يقوم الهاكرز بارسال وزرع ملفات الباتش الي جهازك وكذا معرفة رقم جهازك " IP Address " علي الشبكة . 
رابعاً : ماهو رقم الآيبي ادرس  ip address  ؟
هو العنوان الخاص بكل جهاز علي الشبكة وهو رقم عن طريقه يمكن معرفة مكان الجهاز أثناء تصفح الشبكة وهو مكون من 4 أرقام وكل جزء منها يشير الي عنوان معين فالأول يشير الي عنوان الدولة والثاني يشير الي عنوان المؤسسة الموزعة للخدمة والثالث يشير الي الشركة المستخدمة والرابع هو رقم او عنوان جهاز المستخدم علي الشبكة . مع ملاحظة أن هذا الرقم يتغير في كل مرة تقطع اتصالك ثم تدخل الي الانترنت .
خامساً : كيف يتمكن الهاكرز من الدخول الي جهازك ؟
عندما يتعرض جهاز الكمبيوتر للإصابة بملف التجسس وهو ( الباتش أو التروجان ) فإنه على الفور يقوم بفتح بورت "port " أو منفذ داخل جهازك فيستطيع كل من لديه برنامج تجسس أن يقتحم جهازك من خلال هذا الملف الذي يقوم بفتح منطقة أشبه بالنافذة السرية التي يدخل منها اللصوص وهم الهاكرز .
سادساً : نصائح هامة لتجنب تعرضك للاختراق :-
1- يجب أن يكون لديك برنامج مكافحة فيروسات قوي ومحدث .
2- يجب استخدام أحد برامج الجدران النارية fire wall بجانب مضادات الفيروسات لحماية جهازك من الاختراق مثل برنامج  
Zone alarm وهو قوي في هذا المجال وكن لاتقلق فمعظم برامج الانتي فيرس اصبحت مزودة ببرامج جدار ناري ذاتية ومن أفضل هذه البرامج وعن تجربة شخصية برنامج AVG Antivirus .
3- تجنب عزيزي القاري فتح اي رسالة بريد الكتروني تصلك من مصدر او جهة غير معلومة لديك .
4- لا تقبل اي صورة أو برنامج من اشخاص لا تعرفهم عبر برامج الدردشة chat فمعظم الهاكرز يقومون بزرع الباتش في الصور والبرامج ويستخدمون هذه الطريقة لزرع ملفات الباتش بجهاز الضحية واختراقه دون علمه .. فأحذر  .
5- لاتدخل الي المواقع الاباحية علي الشبكة مطلفا فهذه المواقع هي مرعي ووكر للهاكرز فبمجرد دخولك اليها يقوم الموقع ودون علمك بزرع ملفات التروجان والباتش بجهازك وبذلك تصبح عرضة للاختراق في اي وقت .
6- لا تقوم بتحميل اي برامج من مواقع مشبوهة فقد تكون هذه البرامج ملغومة .
7- وأخيرا  انصحك عزيزي القاريء بفحص جميع الملفات التي تقوم بتنزيها من الشبكة عن طريق برامج مكافحة الفيروسات قبل فتحها حتي تتأكد من سلامتها " الوقاية خير من العلاج " .
والآن نأتي الي الجزء الاهم في تقريرنا هذا ، وهو : 

              س :  كيف تعرف اذا كان جهازك مخترق أم لا ؟ وبدون برامج ...... " طرق مجربة وفعالة "
في البداية الاختراق يمكن اكتشافه بسهولة تامة عن طريق ملاحظة التغيرات التي تطرأ علي جهازك كإختفاء ملفات بعينها أو اصدار الجهاز لاوامر من تلقاء نفسه كالطباعة أو اغلاق وفتح الجهاز من تلقاء نفسه او فتح محرك الاقراص المضغوطة وغيرها من التغيرات التي تشعر معها ان هناك احد غيرك يتحكم بجهازك ... واليك طرق بسيطة لاكتشاف الاختراق :

الطريقة الاولي : افتح قائمة ابدأ ثم امر التشغيل Run  واكتب الامر التالي system.ini ثم اضغط  انتر 
سوف تظهر لك صفحة مفكرة notepad  كما بالصورة وبها الاسطر التالية

EGA80WOA.FON= EGA80850. FON
EGA40WOA.FON= EGA40850. FON
CGA80WOA.FON= CGA80850. FON
CGA40WOA.FON= CGA40850. FON

فاذا ظهر رقم 850 فهذا يعني ان جهازك سليم تماما ولم يتم اختراقه 
أما اذا ظهر لك WOAأو نجوم ******** كما يلي
EGA80WOA.FON= EGA80WOA. FON
EGA40WOA.FON= EGA40WOA. FON
CGA80WOA.FON= CGA80WOA. FON
CGA40WOA.FON= CGA40WOA. FON

فهذا يعني ان جهازك به ملفات تجسس ويتم اختراقه بسهولة عن طريق احد الهاكرز ويجب عليك اتباع الخطوات المشروحة سلفا لتنظيف جهازك .
الطريقة الثانية : بواسطة ملف تسجيل النظام Registry editor  
- افتح قائمة ابدأ واكتب في امر التشغيل Run الامر التالي regedit واضغط انتر
- افتح المجلدات التالية حسب الترتيب في قائمة برنامج Registry editor   :
      HKEY_LOCAL_MACHINE -
Software -
Microsoft -
Windows -
Current Version 
Run -

والآن من نافذة تسجيل النظام Registry editor انظر الي يمين النافذة بالشاشة المقسومة ستشاهد تحت قائمة names  أسماء الملفات التي تعمل مع قائمة بدء التشغيل ويقابلها ويقابلها في قائمة data عناوين الملفات .
- لاحظ الملفات جيد فان وجدت ملف لا يقابله عنوان بالـ data أو امامه سهم صغير فهو ملف تجسس لان ليس له عنوان بالويندوز فأسرع بالتخلص منه بالضغط عليه بالزر الايمن للماوس ثم delet  . 

الطريقة الثالثة : بواسطة الامر " msconfig "
- انقر على زر البدء Start
- اكتب في خانة التشغيل Run  الامر التالي msconfig
- سوف تظهر لك نافذة system configuration utility
- اختر من هذه النافذة من أعلى قسم start up
- ستظهر لك شاشة تعرض البرامج التي تبدأ العمل مباشرة مع بدء تشغيل الجهاز

- إفحص هذة البرامج جيدا بالنظر فإن شككت بوجود برامج غريبة لم تقم أنت بتثبيتها بجهازك فقم بالغاء الإشارة الظاهرة بالمربع الصغير المقابل له فتكون بذلك قد أوقفت عمل البرنامج التجسسي أو غيره من البرامج الغير مرغوب بها والتي لا تعلم عنها شيئا.
الطريقة الرابعة : بواسطة مشغل الدوس ms dos  :-  
 
هذة الطريقة كانت تستخدم قبل ظهور الويندوز لإظهار ملفات التجسس مثل الباتش والتروجانز وهي من اسهل الطرق :
- افتح قائمة ابدأ واختر الامر التشغيل Run  واكتب الامر التالي  cmd لفتح محث الدوس من الويندوز
- في شاشة الدوس اكتب الامر التالي :    
C:/Windows\dir patch.* e 
- ان وجدت ملف الباتش فقم بمسحه بكتابة الامر التالي :  * .C:\Windows\delete patch
 
وأخيراً لاتنسي أن الاختراق والتجسس جريمة يحاسب عليها القانون في كثير من دول العالم ولذا لا تستغرب أخي الكريم أن ترى الهاكر بجوار القاتل ومروج المخدرات واللصوص ولكن الفرق بينهم أنه بمجرد خروج الهاكر من السجن يجد استقبالاً حافلاً من الشركات العالمية الكبرى التي تسارع إلى توظيف الهاكرز بغرض الاستفادة من خبراتهم في محاربة الهاكرز وكذلك للاستفادة من معلوماتهم في بناء برامج وأنظمة يعجز الهاكرز عن اقتحامها ..
حكمة يؤمن بها كل الهاكرز : لا يوجد نظام تشغيل بدون منافذ ولا يوجد جهاز لا يحوي فجوة ولا يوجد جهاز لا يستطيع هاكر اقتحامه !!
أغلب وأقوى الهاكر في العالم هم مبرمجوا الكمبيوتر ومهندسوا الاتصال والشبكات ولكن الأقوى منهم هم الشباب والمراهقون المتسلحون بالتحدي وروح المغامرة والذين يفرغون وقتهم لتعلم المزيد والمزيد في علم التجسس والتطفل على الناس ، وعموماً مصير كل هؤلاء في الغالب إلى السجن  أو أكبر شركات الكمبيوتر والبرمجة في العالم !!
 
والآن تحولت الحروب من ساحات المعارك إلى ساحات الإنترنت والكمبيوتر وأصبح الهاكرز من أقوى وأعتى الجنود الذين تستخدمهم الحكومات وخاصة ( المخابرات ) حيث يستطيعون التسلل بخفية إلى أجهزة وأنظمة العدو وسرقة معلومات لا تقدر بثمن وكذلك تدمير المواقع وغير ذلك .. وكذلك لا ننسى الحروب الإلكترونية التي تدور رحاها بين العرب واليهود والأمريكان والروس وووووو ... ربنا يجعل كلامنا خفيف عليهم هههههههه 
 
أتمني اكون افدتكم ولو بالقليل ، واعتذر لطول المقال ... 
 
وللتعرف أكثر علي عالم الهاكرز واساليبهم وطرق الحماية منهم تابع مكتبة الكتب بالموقع حيث سيتم قريبا توفير عدد من الكتب القيمة جدا في مجال الحماية الالكترونية .... تحياتي لكم
 
هل أعجبك الموضوع ؟

هناك تعليق واحد:

  1. موضوع جميل جدا علي فكرة ومهم خصوصا الايام دي
    ننتظر المزيد منك

    ردحذف

من فضلك اكتبـ(ي) تعليقك هنا

أكاديمية علوم الحاسب| جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع